برنامج اكتشاف الذات

تبنت روابي القابضة قضية تمكين الشباب لدعم تنشئة جيل فعال ومنتج من المواطنين

يعالج برنامج روابي لاكتشاف الذات قضية تمكين الشباب (ما بين الـ16-24 سنة) ومساعدتهم على اكتشاف مواهبهم ومهاراتهم الحقيقية عن طريق رحلة من التأمل الذاتي من خلال ثلاثة محاور رئيسية وهي: معرض روابي لاكتشاف المهن، برنامج روابي للتدريب الوظيفي، وبرنامج روابي للتوجيه المهني.

وقد تم اختيار قضية تمكين الشباب بعد اجراء بحث اجتماعي ومقابلات مع ذوي المصلحة في روابي القابضة (موظفي الشركة، أفراد من المجتمع، ومجموعة من الصحفيين) حيث تم تأكيد ضرورة تبني هذه القضية الاجتماعية الملحة خاصة وأن غالبية مواطني المملكة العربية السعودية تحت سن الثلاثين، والكثير منهم يعانون من الحيرة حين يتعلق الأمر بمستقبلهم.

وقد أوضحت نتائج البحث أن الكثير من أفراد المجتمع يرون أن شبابنا لا يدركون قدراتهم ولا نقاط ضعفهم مما يؤدي إلى وجود جيل من الشباب يفتقر طموح مستقبلي وحافز للنجاح. كما أثبت البحث أن هناك عدد كبير من الشباب يتعرضون إلى ضغوط من الأهل لاختيار تخصصات معينة، قد لا تتناسب مع قدراتهم أوميولهم وبالنتيجة تجد شباب غير قادرين على المساهمة في التنمية الاقتصادية الفعالة والمستدامة في وطننا.

ولذلك فإن استثمار روابي القابضة في قضية تمكين الشباب يهدف إلى معالجة صلب الموضوع من خلال التركيز على برامج مخصصة لطلاب المرحلة الثانوية والجامعية تمكنهم من اكتشاف ذاتهم عن طريق تزويد الشباب بأفكار محفزة، دوافع للنجاح وتجارب عملية تتيح لهم اتخاذ قرارات أفضل حول مستقبلهم وأن يعيشوا حياة أكثر إنتاجية.