عن معرض روابي لإكتشاف المهن (RTE)

 

يلقي الضوء على طبيعة الخيارات الوظيفية المختلفة والمتاحة للشباب، حيث يستضيف خبراء لتمثيل هذه الخيارات الوظيفية. ويقوم الخبراء بشرح ووصف طبيعة المهن والوظائف المختلفة من أجل تحفيز الشباب وتوسيع مداركهم وإعطائهم نظرة ثاقبة على مستقبلهم، ومساعدتهم على اكتشاف إمكاناتهم الخفية.(معرض روابي لاكتشاف المهن)، يعقد بشكل سنوي، ويلقي الضوء على طبيعة الخيارات الوظيفية المختلفة والمتاحة للشباب، حيث يستضيف خبراء لتمثيل هذه الخيارات الوظيفية. ويقوم الخبراء بشرح ووصف طبيعة المهن والوظائف المختلفة، من أجل تحفيز الشباب وتوسيع مداركهم وإعطائهم نظرة ثاقبة على مستقبلهم، ومساعدتهم على اكتشاف إمكاناتهم الخفية. ويستضيف المعرض طلابا من المدارس السعودية والدولية بالمنطقة الشرقية، ويستمر لمدة أسبوعين. ويتم اختيار المتحدثين البارزين والناجحين لخلق المزيد من الحماس وتوفير أكبر كمية من المعلومات القيمة. ومن خلال وسائل الإعلام الاجتماعية والمرتبطة بالمعرض، يستطيع الشباب التعرف على الوظائف المختلفة والخطوات اللازمة والضرورية للوصول إلى هذه الوظائف. في معرض اكتشاف المهن، تقوم روابي القابضة على توظيف الطلاب لمدة قصيرة من أجل إعطائهم فرصة تجربة هذه الوظائف والتدرب عليها. يتم تنظيم هذه المبادرة من قبل فريق المسؤولية الاجتماعية في روابي القابضة، لكنها تعتمد اعتمادا كبيرا على موظفي الشركة، فضلا عن متطوعين من المجتمع المحلي، حيث يتقاسمون خبراتهم وتجاربهم مع الشباب

 

أنقسام المهن مبني على نظرية تنميط الشخصية للعالم النفسي السويسري كارل يونغ الذي قسم أنماط الشخصية عن طريق نظام الألوان الأربعة الأساسية (الذهبي - الأحمر - الأزرق - الأخضر ) التي يدل كل منهما على نمط لشخصية لها سماتها الخاصة بها، تلك الألوان لها مدلول واضح على ميول الفرد و تفضيلاته في حياته اليومية المعتادة و يمكن للفرد التعرف على لونه الأساسي و الثانوي عن طريق أخذ اختبار Color Q Personality Test مدته لا تزيد عن خمس عشر دقيقة نتائجها تكشف على جوانب هامة من شخصية الفرد، و التعرف على مواطن القوة و تنميتها، و العمل مع الآخرين بشكل أكثر ذكاء للإستفادة من الفرص الحقيقية في الحياة المهنية.

 

 

تقسيم المهن و المواد العلمية المتعلقة فيها جهد مشترك بين روابي القابضة و الدكتور مبارك عبدالهادي الدوسري وكيل معتمد و مدرب مرخص على النسخة العربية لنظام اختبار لون الشخصية Zichy and Associates في أمريكا .